الأحد , يناير 20 2019
الرئيسية / أخر المستجدات / هل المغرب من الدول الأفقر عربيا؟

هل المغرب من الدول الأفقر عربيا؟

إبداء الإعجاب

ورد في تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار أن الدخل الفردي للمواطن المغربي يعد من بين الأضعف عربيا، إذ حل المغرب في مؤخرة شريحة الدخل المتوسط في المنطقة العربية بدخل سنوي بالكاد يتجاوز ثلاثة الآلاف دولار سنويا.

وفي دراسة سابقة للبنك الدولي شملت 215 دولة صنفت المغرب في الرتبة 140 من بين 212 دولة حول العالم في معدل الدخل القومي الإجمالي للفرد، مشيرة إلى أن دخل المغربي يعد الأضعف مقارنة بدخل الأفراد في دول المنطقة.

وتدعونا هذه المعطيات للتساؤل هل فعلا يعد المغرب من الدول الأفقرعلى مستوى المنطقة العربية رغم أنه الأول عالميا في إنتاج وتصدير الفوسفاط الذي لا يقل أهمية عن إنتاج البترول في المشرق العربي كما تؤكد ذلك تقارير دولية، ورغم توفر ثروات معدنية وطبيعية أخرى، ورغم ما يتوفر عليه من مساحات فلاحية خصبة، ورغم أنه البلد العربي الوحيد الذي يتوفر على ساحل طويل يصل إلى 3500 كلم أي أضعاف ما تتوفر عليه دول الجوار وما يدره الساحل من ثروات سمكية هائلة.
وإذا كان المغرب لا يفتقر للثروة بالمقارنة مع دول الجوار ورغم ذلك يُصنف من أضعفها على مستوى الدخل الفردي، فإن السؤال أين الثروة يبقى معلقا وبدون جواب مما يجعل الحكامة وأساليب التدبير وآليات التوزيع موضع سؤال عريض.

اترك تعليقاً