الإثنين , أغسطس 19 2019
الرئيسية / أخر المستجدات / قمة سوء النية

قمة سوء النية

إبداء الإعجاب

د عبد الواحد الفاسي/

الذين جاؤوا بهذا الإصلاح المزعوم حول العربية ينطبق عليهم هذان البيتان الشعريان للعلامة المختار السوسي :

بربك مهـــــلا أيها المدعي مهـــلا     فعند امتحان المرء يكرم أو يصلى
فكم مدعي الإصلاح لكنه إذا                    تولى، سعى فأهلك الحرث والنسلا

 

عندما تم اختيار اللغة العربية من أجل تدريس المواد العلمية،كان مهندسو هذا الإجراء أذكياء حينماحافظوا على نفس الصيغ(formules) ونفس المعادلات(équations) كما كانت مكتوبة في الأصل وكما هي مستعملة دوليا.وعلى سبيلالمثال المعادلة التالية التي تكتب:(a+b)2=(a+b)(a+b) ، حيث لم يطرأ عليها أي تغيير. وبالتالي فإن الطالب يستطيع أن يتكيف، وبسرعة، مع أي لغة  لأن المادة الخام ، أي المعادلات والصيغ، هي هي.

وخير دليل على هذا الأمر، أن الشبان المغاربة كانوا متفوقين في المجالات العلمية لما كان التعليم باللغة الفرنسية. هذا صحيح. ولكن هل تم وقوع أي تغيير بعد تعريب تعليم المواد العلميةوالرياضيات؟ بالعكس، نجد أن عدد المتفوقين لم ينخفض، بل تضاعفبالنسبة للطلبة الذين تفوقوا في اجتياز مباريات المدارس العليا كمدرسة البولتيكنيك بفرنسا مثلا مع العلم أن اغلبية هؤلاء حصلوا على شهادة الباكلوريا من المدرسة العمومية .  وهذا فقط من أجل التوضيح بأن الحكم كان خاطئا باعتبار أن التعريب قد أضعف من تفوق الطلاب في العلوم الرياضية والفيزياء والكيمياء. والدليل أيضا ، أن كل الدول التي تقوم بتدريس المواد العلمية بلغتها الرسمية لم تعرف قط أي تراجع ( كوريا مثلا ) .

إذن ، فالهدف من هذه الحملة التحقيرية للغة العربية هو العمل ، كما جرت العادة ، على فرض اللغة الفرنسية كلغة حية ووحيدة. فبعد الذي حصل مع الترويج للدارجة “العاميّة”،  ها نحن إذن مرة أخرى أمام محاولة جديدة للتنقيص من قدرات اللغة العربية . فالمغرب بلد مستقل منذ 63 سنة، لكن هل كل المغاربة استطاعوا أن يتحرروا من الاستعمار الفكري ؟. وهل هؤلاء الذين يدافعون عن هذه الأفكار الهدامة لازالوا يعملون لصالح الاستعمار في إطار الاسترزاق ؟ إن بعض الظن إثم ، ولكن من حقنا أن نتساءل.

بالفعل ، المشكل لا يوجد بتاتا على مستوى لغة تدريس المواد العلمية، لكنه يوجد أصلا في منطق أولئك الذين أوقفوا تدريس المواد العلمية باللغة العربية عند مستوى الباكلوريا ليبقى ويستمر تدريسها في التعليم العالي باللغة الفرنسية. إنه العبث.

وفي الحقيقة ، المشكل يكمن في التعليم ككل وليس في تعليم المواد العلمية . وهكذا نجد أن الطالب في مستوى الباكلوريا لا يتمكن من إتقان اللغة العربية ولا الفرنسية على السواء. أي أنه يبقى متفوقا في الرياضيات والفيزياء والكيمياء كيفما كانت اللغة، في الوقت الذي يكونفيه عاجزا عن تكوين جملة صحيحة في كل اللغات. ولا يمكن أن يتجاوز هذا المأزق إلا أولئك الذين حالفهم الحظ بكون آبائهم استطاعوا أن يوفروا لهم إمكانية تكميل تكوينهم بصفة موازية (دروس خصوصية، مدارس خاصة جدية…).

إذن ، فالمشكلة تتواجد على مستوى التعليم وليس على مستوى تعريب التعليم .وإذا أردنا حقا إصلاح التعليم والعمل من أجل مصلحة الوطنيجب إعطاء أهمية خاصة للتعليم الابتدائي. فالتلميذ الذي يصل إلى مستوى الشهادة الابتدائية أو مستوى الإعدادي ولا يستطيع القراءة أو الكتابة باللغة العربية بشكل سليم لن يتمكن القيام بذلك أبدا.

إن من لا يملك أسس الرياضيات، ومن لم يتعلم قواعد اللغة الفرنسية أو اللغة الإنجليزية أو أسس اللغة الأمازيغية إضافة إلى التربية الوطنية والأخلاقية ، لا يمكنه ان يكون تلميذا واثقا من مستقبله . يمكنه أن يكون متفوقا في الرياضيات إذا كان موهوبا ، لكن ذلك لا يجعل منه مواطنا مكتملا .

فإذا استطعنا إنجاح المرحلة الابتدائية، فإن المتبقى يكون سهلا. وبالتالي لا يمكن تهميش اللغة العربية وأيضا بقية اللغات الأخرى.

فلكي يحقق الطالب بالشعب العلمية النجاح في الباكلوريا، فهو يعلم بأنه يجب عليه الحصول على نقط جيدة في مواد الرياضيات والفيزياء…،لكونالمعامل في هذه المواد مرتفع جدا. بينما يبقى المعامل المحددللغة العربية ضعيف جداوالتي من الفروض أن تكون غير ذلك لكونها الوعاء الحامل والأداة الأساسية الناقلة للمعرفة.

” إن الذي يتم تصوره بشكل جيد يتمُّ التعبيرعنه بكل وضوح والكلمات التي يُنطق بها تأتي بشكل سلس”. يقول بوالو(Boileau) .

إذن، إنه من الضروري تثمين اللغة بالعمل على الرفع من مُعاملها. وبجانب ذلك يجب التخفيف من البرامج التي ترهق الطالب ومن حمولة محفظة كتبه التي تثقل كاهله.

التعليم باللغة العربية يجب أن يُفرض بنفس الشكل وبنفس الشروط في كل المدارس وحتى المدارس الخاصة ومدارس البعثات الأجنبية التي تريد أن تستمر في التدريس بالمغرب. كما يجب ألا يُسمح لكل شخص غير قادر على الكتابة أو التعبير الصحيح باللغة العربية بولوج الوظيفة العمومية.

المشكل في المغرب يرجع إلى الاهتمام الزائد بالقضايا السطحية والهامشية حتى لا أقول التافهة، التي تسلب من المواطنين وقتهم وتصرِفُهم عن القضايا الأساسية في حاضرهم ومستقبلهم. نعطي الأهمية لأحداث تتعلق بالعلاقات الخاصة لأشخاص مثل ما يروج في وسائل التواصل الاجتماعيأو من يدرسون في البعثات أو المدارس الخاصة المتميزة  والذين لايمثلون إلا نقطة في النهر، بينما ما يهمنا هو كون حقوق 99 %من المغاربة، أو أكثر من ذلك، تُهضم بحرمانهم من تعليم ذو قيمة جيدة ومرتفعة يضمن لهم مستقبلهم ويحافظ لهم على هويتهم وإنسيتهم المغربية .

يجب ألا نخفي الشمس بالغربال. فاللغةهيمقوم وحدة كل بلد. وعندما نتكلم عن اللغة العربية فالأمر يصبحأكثر وضوحا لأنها بالإضافة إلى كونها لغة القرآن الكريم فهي لغة الإسلام الذي هو الركن الأساسي لوحدة البلاد. الوحدة التي يضمنها الملك كأمير للمؤمنين في وطن كان دائما الحصن الحصين للدفاع عن الإسلام. وكل هذه المقومات مرتبطة فيما بينها والتي من الخطر المساس بأحدها.

وأخيرا،  فكل هذه المشاكل موجودة لأن المغرب أصبح يعيش في شكل من التسيب. فكيف لحكومة تحترم نفساها أن تقوم بتقديم مشروع قانون أمام البرلمان في الحين الذي تعيش مكوناتها وأغلبيتها البرلمانية انقساما ؟  الحزب الذي يقود هذه الحكومة والذي يتوفر على 125 نائبا برلمانيا يتواجد في جهة ، بينما باقي الشتات المكمل للأغلبية يصطف في جهة ثانية .

أما وزير التعليمفيسمح لنفسه بأن يعمل على تطبيق إجراءات قبل أن تتم الموافقة عليها ويتبجح بالقول بأن هذه الإجراءات لا رجعة فيها . فأين الدستور !!!

وما علاقة هذا القانون الإطارالمتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بما جاء، في الكثير من الأحيان،  في التقرير الذي أنجزه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ؟؟.

فكيف إذن تريدون أن تسيرالأمور؟. فكل هؤلاء محتاجون للرجوع إلى كراسي المدرسة لكن هذه المرة باللغة العربية. فكفى من عهارة الفكر.

وهنا أريد أن أختم بهذه الأبيات لعلال الفاسي الذي يشير إلى أن اللغة العربية عرفت دائما مناهضين لها لأنها تمثل خطرا على العقول المستعمَرة. يقول علال الفاسي:

لــم يبق صــــوتلهذا الشعب يرفُعـــه إلا ونــــــادى  به والحــقُّ   يجمـــعــــــه

 

إلا ونــــادى، لســانُ الضـــاد يجمعــنـــــا ومن يـــــرد غيرها، الخســـرانُ يطبعـــه
إن العــــروبة والإســــلام وحدتــــنـا ومن أبـــــى، خارجٌ عــــنا نــــوَدِّعُــــــــه
فهـــــل له من رجال الحكم مقتنــــع بأن مــا قـــــالــه حــــق يُــــرجعــــــــــه
عليه تنفيــــــذ مـــا تبغـــــيه أمـــتـــــه إن التــجـــــاهــل في الثـــــورات يوقِعـه
اللامبــــــالاة لا تُجــــدي وإن كسـبــت وقــتــا لِذي الحكم، فالأيـــام تودِّعه

 

لاشيء أوقـــــــــع من صــــــوت يــــــردده شعــــب، بحـــق الحيـــاة الحــرة مطمعُه
ما تم حـــريةُ للشعــــب فــي وطــــــــــن لسانه – الحكمُ عن عمد –  يضيِّعه

 

الرباط في 25 فبراير 2019

عبد الواحد الفاسي

اترك تعليقاً