dimanche , décembre 15 2019
Home / أخبار متنوعة / اللغة العربية في إسبانيا، كتاب جماعي

اللغة العربية في إسبانيا، كتاب جماعي

إبداء الإعجاب

نبذة :

جاء هذا الكتاب الذي يتكون من 136 صفحة لدراسة واقع اللغة العربية في إسبانيا متضمناً عدداً من العناصر مثل تاريخ اللغة العربية في إسبانيا، ونسبة الألفاظ العربية في اللغة الإسبانية حسب مجالات توزعها، بين علوم النبات والفلك والفيزياء والحيوان، والرياضيات والطقس والمعادن والكيمياء والطبّ، والحضارة العربية باعتبارها مكوِّناً ثقافيّاً للهويّة الإسبانية، وتطور الخط العربي في التاريخ الإسباني، والكتابات العربية في الآثار الإسبانية، وأصناف الكتابات من الآيات القرآنية الكريمة إلى الأدعية والأشعار والحِكم والأمثال.

واشتمل الكتاب كذلك أسماء السلاطين وتواريخ تشييد المباني، ولمحة عن المصاحف الكريمة في إسبانيا، وتعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد الإسبانية، والتداخل بين اللغتين العربية والإسبانية حسب مناطق إسبانيا، ومستويات التداخل بين العربية والإسبانية، وظاهرة الاستعراب الإسباني باعتبار الاستعراب مبايناً للاستشراق كمدخل لفهم المجتمعات العربية وثقافتها، والمراكز والمؤسسات وهيئات البحث المعنية بالدراسات العربية في إسبانيا، مع خاتمة تضمن ملحقاً بأبرز مؤسسات التدريس والبحث المعنية باللغة العربية في إسبانيا.

تولى تحرير الكتاب والمشاركة فيه د. إغناثيو كوتيرّث دي تران كومث بنيتا )أستاذ الدراسات العربية والترجمة بجامعة مدريد المستقلة)، ود. إغناثيو فيراندو فروتوس (أستاذ الدراسات العربية والترجمة بجامعة قادس)، ود. نيقولاس روزير نبوت (أستاذ الدراسات العربية والترجمة بجامعة مالقه)، ود. باربارا بولويكس غالاردو (أستاذة الدراسات العربية والترجمة بجامعة غرناطة)، إضافة إلى محرر الكتاب د. ماء العينين العتيق (أستاذ الدراسات العربية بجامعة غرناطة).

Laisser un commentaire